jeudi 25 août 2011

قناص يرد على الباجي قائد السبسي: لسنا إشاعة… نحن درع الوطن



تونس (الشروق)
قنّاص محترف من أكفأ المختصين في هذا المجال يتحدث ولأول مرّة عن وجوده كحقيقة لائما على الحكومة اعتبار هذا الاختصاص اشاعة لأنهم يضعهم بذلك في خانة المرتزقة… والمأجورين غير الخاضعين للقانون….
ركن هادئ داخل فضاء مقهى ترفيهي في مدينة لا تعرف الهدوء النسبي مدينة لا تنام الا لتثور… وصلتها بعد رحلة ساعات طويلة… جلس قبالتي في موعد تأجل أكثر من مرّة كمواسم الفرح… مثقلا بالكثير من الحكايات… حكايات كنت ابحث عنها منذ اشهر ومنذ اندلاع ثورتنا الياسمينية… حكايات وراءها الف سؤال وسؤال وحيرة دائمة تجعلك تحس احيانا أنها حيرة مقصودة تجمل بين طياّتها الاضمار والترصد… سؤال حير مضجع الجميع من هو القناص؟ من اصاب ابناءنا في مقتل؟ هل هم حقيقة؟ أم اشاعة أم خيال؟ فإن كانوا اشاعة فعن أي حرب عصابات يتحدثون وأن كانت حق، يقة فلماذا اخفاؤها مادام مدبّروها قد غادروا البلاد؟، وإن كانت خيال… فهل أن أحزاب العائلات كانت خيالا هي الاخرى… وكيف هي إذن رائحة الياسمين التي مرت من تونس لتعم على سوريا ومصر وليبيا واليمن… وتحولت الشعوب وبقدرة قادر إلى عارفين للكلمة المشتركة للعبور وهي القناصة والقنص.
منذ أول رصاصة قناص دوّى صداها جدار الصدّ بمنزل بوزيان. والقصرين مولد الاحرار والثائرين… بات لموضوع القناصة اهمية وحكايات وروايات وخوف وأشهر متتالية يصرّ وزيرها الأول على أنها إشاعة… والمسؤولون الامنيون يتظاهرون بالجهل واللاّ مبالاة… حين يستمعون إلى سؤال صحفي أو صرخة أم ثكلى… وعون الامن البسيط يقف مشدودا إلى سلاحه الذي لا يستعمل الا للمدى القريب هذا اذا كان شارك في الدورات التدريبية للرماية وإلا فإن تجربته الأولى الميدانية ستكون في الطريق العام.
أما لجان التقصي والبحث والارشاد فما تزال إلى اليوم لم تعثر على مفهوم القناص واكتفت بكون كل عون أمن يلبس «قناع» ويعتلي سطح عمارة هو قناص….
أما الوحدات المختصة والمختلفة والمختصة جدا فقد التزمت الصمت خوفا من التورط في جريمة عنوانها القناص…. والقناص كما تعلمنا من القواميس المدرسية هو الصياد الذي يقنص الطير فيكون قانصا وقناصا وقنيصا…
فما الذي تغير إذن حتى يصبح المواطن والطالب والاستاذ والام والرضيعة مقنوصة وقنيصة؟ وضمن اي مهمة؟ هل هي اخماد الثورة أم تأجيج نيرانها؟
في ظلّ صمت رهيب لم تكن رحلة البحث بالقصيرة 8 أشهر من الحيرة… من عبد القادر إلى جنّي القمقم… من الرصاص المحرّم دوليا إلى بنادق 7.62 ملم ومن المناظير الليلية إلى المناظير النهارية والحرارية… إلى الرصاص المغلّف بنيران صديقة ومنها اسابيع وايام للظفر بهذه الجلسة الخاصة ونشرها للعموم علنا نغلق وإلى الأبد كلمة إشاعة من خطاباتنا.
محدثي قناص محترف باحدى الوحدات المختصة… جمعنا لقاء ذات مساء… كنت غاضبة من بعد اسابيع من التعب للعثور على مرادي وكان بدوره حائرا لماذا يصّر الوزير الأول على أنهم غير موجودين، ولماذا لا يعترف بوجود فرق مختصة علنا؟ خاصة وأن أول نواة للقناصة اسسها سنة 81 ادريس قيقة وزير الداخلية في عهد بورقيبة قبل أن يتولى الحقيبة الباجي قائد السبسي…؟ فلماذا لا يصرحون إذن بكون القناص هو رجل قوة مسلحة مدربة على أعلى درجات التدريب وأنه متكون جدا على يد كبرى الاجهزة الامنية وأنه زبدة نتاج من رجال مهمتهم أن يكونوا درعا للوطن وجزءا من الامن القومي.
فلماذا انكارهم إذ والحال أنهم يعملون ضمن القانون… وجعلهم اشاعة هي أقرب إلى المرتزقة والمأجورين التي تعمل خارج التعليمات…
ماهو هذا الاختصاص بالذات القنص؟ وكيف يقتل القناص؟ ولماذا ومتى ومن يحدد الهدف ومن يعطي التعليمات وما علاقة القنص بالقتل العشوائي والتصفيات.؟ وكيف نحدد ضحايا القنص من مجموع الشهداء… وغيرها من الاسئلة التي كنا مثقلين بها طيلة شهور ولم يكن لنا من خيار أفضل من قناص محترف ليتحدث فرّبما يريح نبض قلب ام ثكلى أو يسكت بكاء رضيعة فقدت والدها… أو صغار استشهدت امهم…
موعد مع قنّاص
هو لقاء أول وثان وثالث لنفوز بهذا الحوار ثمرة بحث طويل جدا… جلس متحدثي يحمل من الثقة الشيء الكثير ونظرات ثاقبة وصحة بدنية مميزة… ارتفعت وتيرة تردده من لقاء لاخر بعد أن تمنى لو كان اللقاء الذي قمنا بتسجيله معلنا للعموم ومباشرا حتى يرتاح الكثيرون ولا يخلطوا بين القناص المحترف الذي يحمي الوطن ويعمل ضمن القانون وبين المرتزقة والقتلة المأجورين الذي يعملون تحت جنح الظلام ووجب محاسبتهم… مقدما طرحا جدّيا لكل الاطراف حتى تتمكن من العبور إلى مرحلة المصالحة وهي أن يقع تحديد قاتل كل شهيد ومنها يمكن البدئ من جديد خاصة وأن الاحداث حملت في طياتها الكثير من الخفايا.
من هو القنّاص
يقول محدثي اجابة عن سؤالنا عن معنى كلمة قناص في الوحدات المسلحة التونسية: «القنّاص هو مسلّح تونسي يقع اختياره من ضمن مـئات الاشخاص من اختصاصات مختلفة ويخضع لتدريبات لمدة سنوات على يد مختصين وهي تدريبات شاقة جدا إذ أن الشخص الواحد يعوض في حضوره 10 اشخاص هذا دون اعتبار تدريباته الخاصة بالبحر والبر والامطار فهذا التحضير البدني هو خطوة للتحضير النفسي قبل أن يقع قبول هذا الشخص ضمن الوحدة المختصة والنواة وتتكون كل خلّية 6 اشخاص فقط فهذا العدد محدود فعلا لكنه نوعي جدّا…. من بينه القنّاص اللّيلي والقناص النهاري وهناك من هو مختص في النهاري والليلي ورابع مختص في تفكيك المتفجرات وقد تم اقحام اختصاصات اضافية منها اثنين مدربين على عمليات الانزال اي عبر الاماكن المرتفعة والغوص والسياقة السريعة المحترفة وهناك الاختصاص في الاسعافات الأولية والمظليين والمصوّر الفني وهو الذي يرسم مسرح عملية التدخل بالدقة المطلوبة…
فالقنّاص كما يقدّمه محدثي ليس شخصا عاديا بل هو محترف في اطار قانوني وشرعي لحماية الوطن من العمليات الارهابية واختصاصه في تحرير الرهائن وحماية البواخر والطائرات… لذالك فإن خروج النواة من مكانها لا يمكن أن يكون من تلقاء النفس… ولا وجود لقناص يعمل دون مساعد دون مهمة واضحة ووطنية وهدف معين واضح هو الاخر…. ولناخذ على سبيل المثال وجود ارهابيين في مكان واحد يحتجزان رهائن واحدهما يحمل متفجرا… هنا وجب حسب ظوابط الاختصاص أن يتواجد قناصين اثنين في المكان ومساعدين والمساعد هنا دوره تعديل المنظار وتحديد الهدف…. والقناص ليس مخول له في نوعية سلاحه الا استعمال رصاصة واحدة لا غير ولا يحتكم إلى مخزن خراطيش بل أن مهمته كلها لا تتطلب الا رصاصة واحدة…… والخطأ هنا يساوي تعريض حياة ابرياء للقتل.
لماذا وكيف يتخفى؟
القناّص المحترف يساوي عملا محددا يدخل في اطار الامن القومي فقط لا غير وتخفيه في لباس يخفي كل ملامحه هو من شروط الاختصاص حتى لا يتحول هو بدوره إلى هدف والقناص المحترف والقانوني ممنوع عليه حتى ارتداء ساعة يدوية أو خاتم ومن شروط اختصاصه عدم التدخين وشرب الخمر…
وما رآه المواطنون على الاسطح لا يمكن أن يكون قناصا محترفا ويؤدي مهمة قانونية لأن المحترف هو اشبه بشبح من المستحيل أن تشاهد فوقه طائرة عمودية أو يكون مكشوفا ومعرضا للتصوير عبر الهواتف ومهمته كما سبق ووضحت هي هدف واحد فقط لا غير في المهمة يكون مسرح الواقعة مدروسا مسبقا من مختص في التصوير الفني لهذه النواة ويكون مرفوقا بالملاحظ وهو شخصية اساسية في عملية القنص… واذا ما اعتبرنا أن سطح عمارة بيضاء مثلا فلا يمكن أن تجد قناصا باللون الاسود بل من المؤكد أن يتخفى في لحاف ابيض مدروس بحيث يصبح هو نفسه جزءا من السطح… لذلك فإن اصرار الحكومة على كون القناص إشاعة هو مسّ من وطنية القناص وجعله في مرتبة المرتزق.
إصابات الرأس في الاحداث
عن الاصابات القاتلة التي أودت بحياة عشرات الشهداء يقول: «القناص لا يصيب لا الصدر ولا القلب بل مهمته اساسا هي الرأس فقط ورصاصة واحدة تحدد بحسب الوضعية للتخلص مثلا من ارهابي يمسك برهينة. لذلك فإن من يصاب في الراس عند فحصه يمكن معرفة أن القاتل قناص أو لا.
وقاطعته لنتحدث عن احداث الثورة التونسية التي حملت في اكفانها عدة اصابات مماثلة يقول متحدثي في هدوء تام… :›. أجل تابعت الاحداث بدقة وما زلت إلى اليوم استغرب بشدة أن ملف الشهداء تركوه مفتوحا… والحال أن وضعه على طاولة النقاش هو الحل الوحيد لنتقدم إلى مرحلة المصالحة… فحص الشهداء هو وحده الكفيل بتحديد القاتل وهو وحده ايضا بامكانه أن يكشف إن كان القاتل قناصا أم لا؟
القناص رصاصته تبقى
في الرأس
عن هذه النقطة حاولنا الحصول على تفسير أوضح قد يريح الامهات الثكالى والارامل يعرّج محدثي في كلامه فيقول… لكل قناص محترف سلاح ورصاصة لكل مهمة وهي حين تكون من مسافة بعيدة فإنّ الحلزات هي التي تحدد سرعة الرصاصة من 300 متر إلى 700 متر في الثانية وبذلك مع ابتعاد المسافة فإن الرصاصة أو الجزء المنطلق منها يستقر داخل الراس لذلك لو قمنا بفحص جثث الشهداء وسحب الرصاصة واجراء عملية الأ.د,ن فإن النتيجة ستكون واضحة جدا وسيشير الشهيد إلى قاتله بالادلة المادية…. دون الحاجة إلى اتهام ابرياء… لكن للأسف كل الاجراءات لم تحدث…
سلاح محرّم دوليا
عن الرؤوس المنفجرة لبعض شهدائنا سألنا محدثنا كمختص في هذا المجال منذ سنوات طويلة فأجاب: «هناك حالتان لا ثالث لهما اما أن البندقية التي اصابته كانت على مقربة كبيرة منه او أن رصاصة القناص كانت الرصاصة المتفجرة وهي رصاصة بيضاء بلون الفضّة محرّفة السطح وهي حين تدخل إلى رأس الضحية فهي تفجرّه وهي رصاصات محرّمة دوليا.
سألت محدثي ان كان شارك في الاحداث في شخصه فاجاب على عجل : مستحيل لو طلب مني اداء مثل هذه المهمة القذرة فأنا في شخصي لا اقبل لأني قناص محترف دوري وثقافتي وتكويني أن اكون درعا للوطن وأن اصيب الارهابيين لأنقذ ارواح رهائن لا متظاهرين…
هل هناك مرتزقة؟
هل هناك مرتزقة؟ هل هناك قناصة مأجورين عملوا بالاحداث؟ كل اسئلة الحيرة وضعنا وزرها لدى محدثنا علنّا نجد فيها اجابة واضحة… فاجاب مستندا إلى تجربته ودوراته التكوينية المحترفة قائلا: مستحيل أن يكون من قنص في الاحداث قناص محترف وفي مهمة بها تعليمات…. ما حدث كان قنص غير قانوني وغير محترف وعشوائي بل هو أقرب إلى تصفيات جسدية تماما مثلما يحدث في ليبيا إذ أن عمليات القتل يقوم بها مرتزقة وإلا لوجدنا نقصا في عدد القناصة المحترفين… لقد تمكنت الوحدات المسلحة وكل هذا موثق (وشاهده الناس في التسجيلات التي تم نشرها على الـ«فايس بوك») لقد تم القضاء على أربعة قناصة وقتلهم… فأين جثثهم نريد أن نعرف هوياتهم…؟ نريد أن نريهم للشعب؟ ؟
قناصة اخرون اعتبرهم مرتزقة بمعنى أنهم يعملون مأجورين للقتل دون تحديد هدف واضح ومدروس ودون غاية نبيلة للمهمة تمكنت الوحدات المسلحة من ايقافهم متلبسين بالأسلحة والمناظير اين هم؟ واين اختفوا ولماذا لم يتم تقديمهم للمحاكمة؟ ولماذا لم تقارن الرصاصات التي اخترقت جثث الشهداء بأسلحتهم؟
بن علي قضى على نواة القناصة
يتحدث الجالس أمامي وقد أمسك بمفاتيح سيارته متأهبا للرحيل مبتسما… أنا حاليا قنّاص دون حقيبة فسياسة بن علي كانت قاسية لقد قضى على كل الوحدات القوية والمدربة والمحترفة بل وفككها لقد كان دائما خائفا منذ أن استغل أول فرقة مختصة في عملية 7نوفمبر… فهمّش هذه الوحدات…
للحديث بقية عن أسباب خلق أول نواة للقنص بتونس تدريباتها والعمليات التي شاركت فيها وعلاقتها باحداث قفصة في 1981 وأحداث الخبز وأحداث انتفاضة الرديف واضطرابات محاكمة صالح كركر وراشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو بمحاكم أمن الدولة وأنواع الارهاب التي تدربوا عليها من الارهاب الثوري إلى العقائدي مرورا بالارهاب الانتحاري والمرتزقة…
سميرة الخياري كشو

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire